-نام پدر و مادر حضرت مريم چيست؟

(41947)
-پيامبري كه پدر داشت امّا مادر نداشت , چه كسي بود؟

(16916)
-در هنگام فاتحه خواندن حتماً بايد دعاي اللّهم اغفر للمؤمنين و المؤمنات و المسلمين و المسلمات را بگويند و بعد سوره حمد و توحيد را بخوانندّ آيا در غير اين صورت فاتحه خواندن درست نيست؟

(13945)
-خوش صداترين پيامبر چه نام داشته است؟

(7994)
-چرا خداوند به ابراهيم((عليه السلام)) لقب خليل الله را عطا كرد؟
(2955)
-بعضي مي گويند: حضرت ابراهيم در روز سيزده بدر كه مردم به بيرون شهر رفته بودند, بت هارا شكست و مي گويند: درست نيست در اين روز به بيرون شهر برويم ; آيا اين گفته درست است ؟

(2869)
-چرا نام پيامبر قوم لوط، لوط بوده ، مگر نه اين كه نام انبياي الهي با مسمي بوده و كامل و زيبا؟توضيح دهيد معنا و مفهوم لوط چيست؟

(2449)
-چرا حضرت داوود با اين كه از پيامبران اولوالعزم نبود، داراي كتاب زبور بوده است؟

(2210)
-سبطيان و قبطيان كيستند؟

(1696)
-علت حرام و گناه بودن غيبت چيست؟ چرا دين اسلام بر اين موضوع حساس ميباشد و به شدت از آن نهي ميكند؟

(1660)
-جدا نمودن آيين مقدس اسلام از سنتهاي باطل چگونه است؟
(0)
-آيين كامل چه آييني است؟ و چرا بعضي اديان نسبت به بعضي ديگر كاملترند؟
(0)
-آيا كساني كه به وجود آييني به نام اسلام پي برده اند ولي به آن معتقد نمي باشند، مستحق كيفرند؟
(0)
-مفهوم آزادي در اسلام چيست(0)
-اخباريين چه كساني اند؟
(0)
-1ـ چرا بين اديان الهي تفاوت وجوددارد درحالي كه خداوند تمام احكام را بر پيامبران نازل فرموده اند پس چرا تفاوت در نماز و روزه و ساير احكام وجود دارد؟(0)
-1ـ چرا به پيروان اديان الهي كافر مي گويند در حاليكه آنها نيز پيرو دين خداوند هستند ؟(0)
-2- چرا بعضي مردم مسيحي هستند ؟ با اين كه بيشتر جمعيت دنيا رامسلمانان تشكيل مي دهند ؟(0)
-آيا مسيحيان و يهوديان و ..... به بهشت مي ورند.؟ ( به نظر من اين با منطق جور در نمي آيد كه در اديان ديگر كسي مذهبي شناخته مي شود و به خاطر خدا كار نيك مي كند و به جهنم برود به خاطر اينكه دينش اسلام نبود )(0)
-پـيـغـمبر اسلام مي گويد : به آييني مبعوث شده ام كه عمل به آن براي همه سهل و آسان است اگر آسان بودن شريعت و آيين خوب است پس چرا در اقوام و مذاهب پيشين نبوده ؟(0)
-جدا نمودن آيين مقدس اسلام از سنتهاي باطل چگونه است؟
(0)
-آيين كامل چه آييني است؟ و چرا بعضي اديان نسبت به بعضي ديگر كاملترند؟
(0)
-آيا كساني كه به وجود آييني به نام اسلام پي برده اند ولي به آن معتقد نمي باشند، مستحق كيفرند؟
(0)
-مفهوم آزادي در اسلام چيست(0)
-اخباريين چه كساني اند؟
(0)
-1ـ چرا بين اديان الهي تفاوت وجوددارد درحالي كه خداوند تمام احكام را بر پيامبران نازل فرموده اند پس چرا تفاوت در نماز و روزه و ساير احكام وجود دارد؟(0)
-1ـ چرا به پيروان اديان الهي كافر مي گويند در حاليكه آنها نيز پيرو دين خداوند هستند ؟(0)
-2- چرا بعضي مردم مسيحي هستند ؟ با اين كه بيشتر جمعيت دنيا رامسلمانان تشكيل مي دهند ؟(0)
-آيا مسيحيان و يهوديان و ..... به بهشت مي ورند.؟ ( به نظر من اين با منطق جور در نمي آيد كه در اديان ديگر كسي مذهبي شناخته مي شود و به خاطر خدا كار نيك مي كند و به جهنم برود به خاطر اينكه دينش اسلام نبود )(0)
-پـيـغـمبر اسلام مي گويد : به آييني مبعوث شده ام كه عمل به آن براي همه سهل و آسان است اگر آسان بودن شريعت و آيين خوب است پس چرا در اقوام و مذاهب پيشين نبوده ؟(0)

مطالب این بخش جمع آوری شده از مراکز و مؤسسات مختلف پاسخگویی می باشد و بعضا ممکن است با دیدگاه و نظرات این مؤسسه (تحقیقاتی حضرت ولی عصر (عج)) یکسان نباشد.
و طبیعتا مسئولیت پاسخ هایی ارائه شده با مراکز پاسخ دهنده می باشد.

  کد مطلب:26869 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:22

التقيت مع بعض الاشخاص البهائيين ، وبما أني شيعي ، أردت معرفة موقفنا تجاه هؤلاء واريد كذلك التعرف اكثر حول عقائدهم ، وهم يقولون بانهم لديهم ادلة في القرآن الكريم وكذلك اردت معرفة لماذا اصبح الاسلام آخر الاديان السماوية وايضاً كيف اصبح النبي محمد (ص) آخر الانبياء .
جواب سماحة الشيخ محمد السند : بسم الله الرحمن الرحيم
أما الموقف الشرعي تجاه البهائية : فهم معدودون من الكفار ، لأنهم كفروا بالتدين بدين الإسلام وبخلود شريعة النبي محمد صلّي الله عليه وآله ويعتقدون بنبوة البهاء ، وإذا كان بعض منهم علي دين الإسلام سابقاً فأعتنق بعد ذلك البهائية يكون مرتداً ، ومثله من تشهد بالشهادتين ومع ذلك يعتنق البهائية فإنه مرتد أيضاً . وتترتب عليه الكلام المرتد .
وأما عقائد البهائية فهم يعتقدون :
1 ـ بنبوة البهاء واسمه حسين علي النوري والذي كان أخوه يحيي (الأزل) قد إدعي النبوة أيضاً وكان البهاء قد قتل أخاه يحيي بالسمّ ليكون رئيساً للطائقة البابية .
2 ـ يعتقدون بكتاب له يسمي (الإيقان) وهو مشحون بالأغلاط الفاحشة في اللغة العربية . وكذلك الكتاب (المبين) وهما مليئان بالعجمة .
3 ـ يعتقدون بحلول الألوهية في البهاء .
4 ـ يعتقدون بالمهدي النوعي ويعتقدون بأنه لا يجوز لدين ومذهب ان يعمّر أكثر من ألف سنة ، فبعد كل ألف سنة ينسخ الدين والمذهب ويأتي دين ومذهب ونبي جديد . ويستدلون علي ذلك بقوله تعالي في القرآن الكريم ( يدبر الأمر من السماء إلي الأرض ثم يعرج إليه في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة مما تعدون ) فقالوا ان (الأمر) يعني الدين والمذهب و(التدبير) هو البحث والإرسال و(العروج) هو النسخ والرفع . وهذا التفسير للآية أشبه بالهلوسة في مفردات اللغة وموازين الأدب المحاوري ، فإن (الأمر) يستعمل في القرآن الكريم للشيء والشأن التكويني كقوله تعالي ( إنما أمره إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون ) يس | 82 وكقوله ( له الأمر والخلق ) وغيرهما من موارد استعماله مثل القمر | 50 والمؤمنون | 27 ، والأعراف | 54 وابراهيم | 32 ، النحل | 12 ، والروم | 25 ، والجاثية | 12 ، لا بمعني التشريع والشرع والمنهاج . وكذلك التدبير فإنه يستعمل في الخلق والمباشرة للأمور التكوينية لا في إنزال وتنزيل الشريعة والدين . كقوله تعالي ( شرع لكم من الدين ما وصّي به نوحاً ) الشوري | 13 وقوله ( نزّل عليك الكتاب بالحق مصدقاً لما بين يديه ) آل عمران 31 مضافاً إلي ذكر السماء الأرض المرتبط بالخلقة التكوينية في الآية . وكذلك كلمة (العروج) التي هي بمعني الصعود والإرتقاء لا النسخ والتبديل ثم أن الآية متضمنة للعدد خمسين ألف سنة وعدد الأنبياء مائة وأربعة وعشرون الف نبي لا يتطابق مع كلا العددين والفواصل الزمنية بين نوح وابراهيم وموسي وعيسي والنبي محمد صلوات الله عليهم لا يتطابق مع الألف سنة إذ بين نوح (ع) وإبراهيم (ع) ما يزيد علي (1600) سنة وبينه وبين موسي (ع) أقل من (500) عام وبينه وبين عيسي ما يزيد علي (1500) عام وبينه وبين النبي محمد (ص) دون (600) عام .
5 ـ المعاد عند البهائية يقول البهاء « انتهت قيامة الإسلام بموت علي محمد الباب ـ مؤسس البابية التي تولدت منها البهائية ـ وبدأت قيامة البيان ودين الباب بظهور من يظهره الله ـ ويعني بذلك نفسه ـ فإذا أمات أنتهت قيامته وقامت قيامة الأقدس ودين البهاء ببعثة النبي الجديد » كتاب الإيقان ص 71 والبديع ص 338 والألواح بعد الاقدس ص 81 ـ 252 وإشراقات عبد البهاء ومكاتيبه ص 33 .
وقد ذهل الباب والبهاء عن تفسير وقائع أهوال القيامة التي ذكرها القرآن الكريم .
ويعترض (الأزلية) أتباع يحيي النوري المسمي بالأزل وهو أخ حسين علي النوري المسمي بالبهاء وكذلك البابية أتباع علي محمد الباب الذي أسس البابية وتولدت منها الأزلية والبهائية أن الفاصلة بين القيامات هي كما يقول الباب : ان من يظهره الله يأتي بعد العدد المستغاث (2001) ـ لما أسسه البابية والبهائية من أن كل شريعة تنسخ بعد ألف سنة وبلحاظ الباب والأزل يجب أن تمضي (2001) كي يعلن البهاء عن نفسه ، فيجيب البهاء في كتاب البديع ص 113 ـ وهو نمط من الهلوسة ـ « كان المشركون أنفسهم يرون أن يوم القيامة (50) ألف سنة فانقضت في ساعة واحدة ، افتصدقون يا من عميت بصائركم ذلك ، وتعترضون أن تنقضي ألفا سنة بوهمكم في سنين معدودة ؟!! » .
6 ـ يقول البهاء في كتابه الأقدس ص 34 « ليس لأحد أن يحرك لسانه ويلهج بذكر الله أمام الناس حين يمشي في الطراقات والشوارع » وهذا الحكم من البهائية خلاف لجميع الشرايع السماوية والأديان الإلهية من أن ذكر الله حسن علي كل حال .
ويقول في ص 41 « كتب عليكم تجديد أثاث البيت في كل تسعة عشر عاماً » و« أحل للرجل لبس الحرير لقد رفع الله حكم التحديد في اللباس واللحي » و« قد منعتم من إرتقاء المنابر فمن أراد أن يتلو عليكم آيات ربه فليجلس علي الكرسي » وبعد تحريم الذكر في الملاء ووجوب تجديد أثان البيت وتجويز لبس الحرير وحلق اللحي ، قام بتحريم التقية وتجويز الإصغاء والإستماع للموسيقي والغناء وحكم بطهارة المني (ماء الرجل) بل أن كل شيء طاهر ولا توجد نجاسة وتحليل الربا وقد جوّزت البابية لإتباعها نكاح أحد الزوجين من ثالث آخر لغرض الحصول علي الولد وكذلك قالت البابية بالتفاوت في المهر بين أهل المدينة وأهل القري . وقالت البهائية بعدم جواز الزواج بأكثر من اثنتين بل قالوا أن الزواج بالثانية مشروط بشرط تعجيزي ، وقال البهاء بجواز نكاح الأقارب لاحظ كتاب الأقدس ص 30 لأنه لم يحرّم الاّ مورداً واحداً ، وأن نكاح الأقارب عائد إلي بيت العدل ، وأن الطلاق يحق للمرأة أن تقوم به . وقال البهاء في كتاب الأقدس ص 81 « من أحرق بيتاً متعمداً فأحرقوه » وحرّم صلاة الجماعة الا علي الميت والسنة عندهم تسعة أشهر والشهر تسعة عشر يوماً . ويحرم عندهم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من قبل عموم الناس . وللإطلاع علي تاريخ زعماء البهائية ودورهم السياسي والطريقة التي اتخذها الروس في الإتيان بالباب لاحظ كتاب (البرنس دالكوركي) وكتاب (تاريخ جامع بهائيت) و(كشف الحيل) . وغيرها حيث أن الباب قبل إعلامه في إيران في الفتنة التي أشارها كان قد نصّب ميرزا يحيي النوري خليفة له مع أخيه حسين علي النوري حيث لقب الأول عندهم بالأزل والثاني ببهاء وكانا قد إعتقلاً من قبل الدولة فتوسطت السفارة الروسية والبريطانية لإطلاق سراحهما وإخراجهما مع جماعة من البابية إلي بغداد ومكثوا هناك عشر سنين وأخذوا شيئاً فشيئاً يبتدعون الأحكام ثم أن السلطات اضطرت إلي إبعادهم إلي جزيرة قبرص وهناك تنازع الأخوان فانقسمت البابية إلي الأزلية والبهائية واتخذوا من فلسطين برعاية دولة اسرائيل مقرّاً لهم يحجّون إليه .
وأما كون دين الإسلام آخر الأديان والنبي محمد صلّي الله عليه وآله خاتم وآخر الأنبياء فهو :
1 ـ وصف النبي (ص) بالخاتم
قوله تعالي ( ما كان محمد أباً أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين ) الأحزاب | 40 . والختم بمعني النهاية والبهائية يفسرون « خاتم » بمعني زينة من الألة التي توضع في اليد في الإصبع ، مع أن منشأ تسمية تلك الآلة بالخاتم هو أن الفصّ في تلك الآلة ينقش في العادة بنقش يمهر به الرسائل المكتوبة ويختم وينهي به الكلام فيها ، وقالت البهائية أن نهاية الأنبياء لا يستلزم نهاية الرسل ، ولم يتفطنوا أن كل رسول لا بد وان يكون نبياً أولاً .
2 ـ الوعد باظهار وغلبة الدين علي كل وجه الأرض
وكذا قوله تعالي ( هو الذي أرسل رسوله بالهدي ودين الحق ليظهره علي الدين كله ) وقد كرر القرآن هذه الآية في ثلاث سور الصف | 9 والفتح | 28 والتوبة | 33 . وهذا الوعد الإلهي بانتشار الدين الإسلامي علي كافة ارجاء الكرة الأرضية لم يتحقق .
3 ـ عقيد المهدي (عج)
وبعقيدة كافة المسلمين أن المهدي من آل محمد (عج) هو الكافل لتحقيق هذا الوعد الإلهي ومن ثم فضرورة عقيدة المهدي (عج) هي أحد أدلة خلود هذا الدين التي أنبأ بها النبي محمد صلّي الله عليه وآله . وكذا بقية الآيات المبشرة بظهور المهدي (عج) كقوله تعالي ( ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون ) الأنبياء | 105 وقوله تعالي ( ونريد أن نمن علي الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين ونمكّن لهم في الأرض ونري فرعون وهامان وجنودهما منهم ما كانوا يحذرون ) القصص | 5 والآية بصيغة الفعل المضارع للدلالة علي الإستمرار في السنة والإرادة الإلهية .
4 ـ حصر الدين بالإسلام
وقوله تعالي ( ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين ، كيف يهدي الله قوماً كفروا بعد إيمانهم وشهدوا أن الرسول حق وجاءهم البينات والله لا يهدي القوم الظالمين ) 85 ـ 86 آل عمران وقوله تعالي ( ان الدين عند الله الإسلام ) آل عمران | 19 وقوله تعالي ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون ) 102 | آل عمران .
5 ـ أوصاف القرآن
وقوله تعالي ( ونزلنا عليك الكتاب تبياناً لكل شيء ) 89 | النحل فليس من شيء إلي يوم القيامة إلا وحكمه وبيانه في القرآن الكريم . وقوله تعالي ( وانزلنا إليك الكتاب بالحق مصدقاً لما بين يديه من الكتاب ومهيمناً عليه ) المائدة | 48 فالهيمنة كوصف للقرآن دلالة علي إحاطته وقد وصف القرآن بأوصاف عديدة دالة علي احاطته بكل نشأة الخلقة ( يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب ) و( وعنده خزائن الغيب لا يعلمها إلا هو ويعلم ما في السموات وما في الأرض وما تسقط من ورقة ولا رطب ولا يابس إلا في كتاب مبين ) الأنعام | 59 .
وقد وصف القرآن بالكتاب المبين في سورة الدخان ( حم والكتاب المبين إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين فيها يفرق كل أمر حكيم رحمة من ربك أنه هو السميع العليم ) وقال تعالي ( وما يعزب عن ربك من مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء ولا أصغر من ذلك ولا أكبر إلا في كتاب مبين )61 | يونس وقال ( وما من دابة في الأرض إلي علي الله رزقها ويعلم مستقرها ومستودعها كل في كتاب مبين ) 5 | هود مما يدلل علي عدم خروج شيء عن حيطة القرآن الكريم المبين فليس هو علي نسق ما تقدمه الكتب الإلهية مؤقتة لظرف زمني محدد وقال ( ووضع الكتاب فتري المجرمين مشفقين مما فيه ... مال هذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها ) 49 | الكهف ـ وقد وصف القرآن بالكتاب في المبين في سورة الشعراء ( تلك آيات الكتاب المبين ) 2 | الشعراء والنمل أيضاً ( طس تلك آيات القرآن وكتاب مبين ) النمل | 1 . وقال ( وما من غائبة في السماء والأرض إلا في كتاب مبين ) 75 | النمل وفي سورة القصص ( تلك آيات الكتاب المبين ) 2 | القصص وقال ( وما من غائبة في السماء والأرض إلا في كتاب مبين ) 75 | النمل . وكذلك سبأ | 3 وفي سورة التكوير ( ان هو إلا ذكر للعالمين ) .
6 ـ آيات الشهادة شهادة الرسول علي كل الناس كقوله تعالي ( وكذلك جعلناكم أمة وسطاً لتكونوا شهداء علي الناس ويكون الرسول عليكم شهيداً ) 143 | البقرة وفي قراءة أهل البيت (ع) أئمة بدل (اُمة) جمع إمام ويشهد لها ( وقل أعملوا فسيري الله عملكم ورسوله والمؤمنون ) التوبة | 100 وقوله تعالي ( فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك علي هؤلاء شهيداً ) 41 | النساء فالشاهد المطلق العام علي كل الأمم البشرية هو خاتم الأنبياء صلي الله عليه وآله .
7 ـ خيرية أمته (ص) أو الأئمة خلفاؤه علي كتاب الناس كما في قوله تعالي ( كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر ) آل عمران | 110 وفي قراءة أهل البيت (ع) كنتم خير أئمة ، جمع إمام . وإلا فكيف تكون الامة الإسلامية خير اُمة وقد قتلت سبطا النبي المختار وابن عمه علي بن أبي طالب (ع) .
8 ـ بقاء الإمامة في عقب اسماعيل وهو الرسول المختار وآله صلوات الله عليهم إلي يوم القيامة بمقتضي عدة من الآيات كقوله تعالي ( إذ ابتلي ابراهيم ربه بكلمات فأتمهن قال إني جاعلك للناس أماماً قال ومن ذريتي قال لا ينال عهدي الظالمين ) البقرة وقوله ( ربنا وأجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا امة مسلمة لك ) 128 | البقرة وقوله تعالي ( وجعلها كلمة باقية في عقبه ) أن الإمامة باقية في عقب إبراهيم (ع) وقوله تعالي ( أم يحسدون الناس علي ما آتاهم من فضله فقد آتينا آل إبراهيم الكتاب والحكمة وآتيناهم ملكاً عظيما ) 54 | النساء والملك العظيم هو الإمامة بقرينة ما تقدم وليس الملك الظاهري حيث لم يتقلدوا السلطان الظاهري وهناك طوائف من الآيات أخري كثيرة لا يسع المقام ذكرها .

مطالب این بخش جمع آوری شده از مراکز و مؤسسات مختلف پاسخگویی می باشد و بعضا ممکن است با دیدگاه و نظرات این مؤسسه (تحقیقاتی حضرت ولی عصر (عج)) یکسان نباشد.
و طبیعتا مسئولیت پاسخ هایی ارائه شده با مراکز پاسخ دهنده می باشد.